12‏/02‏/2013

أنظمة الألوان



هناك العديد من أنظمة الألوان المستخدمة في برامج التصميم المختلفة, أحببت أن اقدم لكم نبذة مختصرة على كل نظام لوني )ما هو وما هي استخداماته(

1-    RGB

أحمر, اخضر, ازرق   (red, green, blue)
لكل لون من هذه الألوان 256 درجة لونية وعندنا تندمج أو تختلط هذه الدرجات اللونية ينتج لدينا عدد كبير من الألوان:

256 × 256 × 256 = 16.777.216

هذا الرقم الكبير يعبر عن المساحة اللونية التي يتكون  منها نظام الوان RGB.
 يستخدم نظام ألوان RGB  في العروض الضوئية أي مختلف أنواع الشاشات (كمبيوتر, موبايل, تلفزيون ...الخ) ولا تستخدم في المطبوعات.



2-    CMYK


cyan, magenta,  yellow, black
يستخدم هذا النظام في عملية الطباعة, واحيانا لوصف عملية الطباع نفسها
في نظام ألوان  RGB، يكون اللون الأبيض هو مجموع جميع الألوان الضوئية، في حين أن الأسود هو غياب الضوء. أما في نظام CMYK تكون الأمور معكوسة، فالأبيض هو اللون الطبيعي للورقة أو السطح المطبوع عليه، والأسود هو نتيجة لتراكب الألوان فوق بعضها البعض. ومن اجل توفير النقود والحصول على لون أسود ، يستخدم حبر أسود بدلا من تراكب السيان والماجينتا والاصفر.


3-    Spot Colors
3- Spot Colors
يستخدم في طباعة الأوفست, وهي  ألوان مخلوطة وسابقة التجهيز بدرجات وأرقام محددة (مساطر جاهزة من المصنع لا يتم خلطها في المطبعة أو في جهاز الكمبيوتر) وتتألف من الوان CMYK , لكن بعض عمليات الطباعة المتطورة تستخدم اللون البرتقالي والأخضر فيصبح النظام CMYKOG... حيث تمت اضافة هذين اللونين للتعويض عن عمليات توالد الألوان الغير المجدية التي تنشأ من الوان CMYK
(خبراء طباعة الأوفست يستخدمون مصطلح الألوان المركزة spot colors  للتعريف عن عملية توالد أي لون غير قياسي مثل الألوان المعدنية كالذهبي والفضي والرصاصي...الخ)
هناك عدة معايير في تصنيف أنظمة الألوان المركزة، مثل:
Panton : وهي الألوان الاكثر شيوعا
:Toyo و  DIC تستخدم في اليابان
:RAL ما يستخدم في أوروبا (الطلاء أو الدهان)
وغيرها الكثير من المعايير التي قد تختلف من بلد لآخر ... 
 وكل من هذه المعايير يحتوي مكتبة ثابتة من الألوان, حيث من الممكن أن نجد درجة لونية محددة في مكتبة ما ولا نجدها في مكتبة أخرى.

4-    Gray Scale
نظام اللون الواحد (أبيض, أسود)