12‏/02‏/2013

عادات التفكير الابداعي




 وفقا لدراسة مقدمة من شركة ادوبي العالمية فإن 1 من 4 اشخاص فقط يعتقدون انهم يشغلون قدراتهم الابداعية بالشكل المطلوب
هذه بالتأكيد نتيجة غير مرضية, ماذا عسانا ان نفعل من اجل ضمان الابداع واستمراريته في عملنا كمصممين؟


سواء كنت مبدعا حقيقيا او كنت تسعى من اجل تطوير قدراتك الابداعية, فهناك عدد من عادات التفكير الابداعي التي تساعدك في الوصول الى هدفك:

1-  تعلم شيئا جديدا كل يوم: كل شيء في هذه الحياة قد صنعه اناس جائوا قبلك ولم يكونو اذكى منك ... تستطيع ان تفعل ما هو أفضل وتستطيع ان تؤثر في مجرى الحياة كلها وان كنت تظن انك لا تستطيع ان تفعل شيئا .. كأن تنشئ مدونة أو تؤلف كتابا او رواية أو تقدم منتج جديد على اقل تقدير ... فكر مرة اخرى فأنت تستطيع.
وان كنت لا تملك المؤهل اللازم للقيام بمثل هذه الاعمال, تعلم بكل بساطة .. هناك العديد من طرق التعلم السهلة والمجانية ومنها الانترنت... وفي الحقيقة النت كان المصدر الرئيسي لكل الاشياء التي تعلمتها حول التصميم

2- الربط بين النقاط: فالتفكير  الابداعي ينتج الافكار مبدعة من خلال الربط بين الحقائق, حقائق مجردة وغير مجدية في واقعها حتى نكتشف العلاقة بينها. وعندما تستطيع الربط بينها أنت مؤهل لأن تقدم شيئا جديدا.

3- انظر الى امكانياتك وضع القائمة:  لا تتوقف لمجرد أن الامكانيات المادية او التكنولوجية معدومة, يوما ما سيصبح كل شيء ممكن.. ابدأ من حيث تستيطع, ولا تنسى الخيال ... فالابداع قائم على الخيال وكما قال اينشتاين المنطق ياخذك من "أ" إلى "ب" اما الخيال يأخذك الى كل مكان.
على الأقل  ضع قائمة بالاشياء التي تريد ان تحققها من دون ان تفكر كثيرا او تعدل عليها أو تضع احتمالات المستحيل فيها وعندما تنتهي انظر للقائمة مرة اخرى وتذكر ان هذه هي احلامك وانك ستحاول دائما ان تحققها ولا شيء يستطيع ان يوقفك ... وستحققها .

4- لا تغلق الباب بوجه الابداع: من المهم جدا ان تستمع لملاحظات ونصائح الاخرين, لكن اذا كان شخص ما يقدم لك نصيحة تشعر بأنها ناقصة أو ملاحظة مزعجة ومتعبة بالنسبة لك لا تستمع له ... ابدع بلا حدود وابتعد عن الاشخاص الذين يقدمون لك افكار هدامة. 

 5- توسيع الأفق: كمصمم حر أو مصمم يعمل داخل مؤسسة, هل تعلم ان طبيعة العمل هو ان تتطور باستمرار وانك يجب ان تتكيف مع المطالب وتلتف حول العقبات.... هذا يتطلب تفكيرا خارج الصندوق وجهدا كبيرا لتتماشى مع المتطلبات, لكنه ضروري لاستمرار الحياة العملية لكل مصمم.

6- قل "لا" للعملاء بشكل اكثر مما تتوقع: غربلة الاشياء التي لا تعمل لا تقل اهمية عن الحفاظ على الاشياء التي تعمل ... فرفض العملاء هو جزء مهم من ابداعك, حيث ان الحصول على اعمال اضافية أو حمل اضافي من الواجبات أو بذل طاقة كبيرة في خدمة عملاء كثر سيؤثر سلبا على الطاقة الابداعية لديك وعلى اعمالك وانتاجيتك.

7-   شارك أفكارك مع الاصدقاء: رأيين افضل من رأي واحد, التعاون هو مفتاح تطوير الأفكار, وتأخذك لأماكن لن تستطيع الوصول إليها لوحدك .. هذه النقطة تسيرة جنبا الى جنب مع الربط بين النقاط. بعض الافكار تزدهر عندما تشاركها مع الاصدقاء فأحيانا تنتهي انت واصدقائك بعدد كبير من الافكار البعيدة عن الفكرة الاصلية التي كنت تريد التحدث بها, هذا أمر جيد فأنت ستقوم بتكرار خطوة الربط بين الافكار والوصول الى حالة ابداعية جديدة  

واخيرا لا تنسى ان تضع كل هذه الجهود في حيز التطبيق .. وأن لا تبقى افكار مجردة وجهود عقلية بحتة, قد تحتاج بعض الوقت لترى نتائج مجهوداتك الابداعية لكن ما ان تبدأ فستكون كالسيل المتدفق لا يستطيع احد ايقافه.