16‏/07‏/2013

ما هو البكسل؟

البكسل:
البكسلات عند اقصى حد من تكبير الصورة
هو اصغر عنصر يمكن رؤيته في الصورة الرقمية (المعروضة على شاشة)  أي أنه أصغر ما يمكن تمثيله و التحكم في خصائصه من مكونات الصورة على الشاشات بتقنياتها المختلفة وأصغر ما يمكن مسحه أو تخزين بياناته في الماسحات الضوئية، أو في مُتحسِّس الكاميرة الرقمية.


كل بكسل هو عينة من الصورة الأصلية، ويعتبر تقديم المزيد من العينات تمثيلا أكثر دقة للصورة الاصلية، اي كلما زاد عدد أو كثافة البكسلات كلما كانت الصورة اكثر دقة، هو ما يعبر عنه في برامج التصميم كمثال بـ (300 pixel/inch)  أي انه في كل 1 انش يوجدل 300 بكسل وهو ما يطلق عليه دقة الصورة.
اصل الكلمة:
ان كلمة pixel مشتقة من اندماج كلمتين pix  التي تعبر عن الصور (pictures) و el
تعبر عن العنصر (element)
انتشرت كلمة بكسل لأول مرة عام 1965 بواسطة فريديرك.س بلنجسلي وذلك لوصف عناصر الصورة المأخوذة من فيديو للمسابر الفضائية في القمر والمريخ، مع العلم ان مفهوم (عنصرالصورة) أو picture element  يعود إلى الأيام الأولى من اختراع التلفزيون ويعود الفضل الى الألماني بول نيبكو في اطلاق هذا المفهومعام 1888
ملاحظة: يسمى البكسل في اللغة العربية (عنصورة) وهو اختصار كلمتين عنصر وصورة.
نقطة أم بكسل؟
ان مقاييس نقطة في الإنش (dpi) وبكسل لكل إنش (إنش أو بوصة) تستخدم أحيانا بالتبادل، ولكن لها معان مختلفة، وخاصة بالنسبة للأجهزة الطابعة، حيث نقطة في الإنش هو مقياس كثافة الطابعة من نقطة التنسيب. على سبيل المثال، قد تتم طباعة صورة فوتوغرافية عالية الجودة مع 600 نقطة في البوصة على 1200 نقطة في البوصة في طابعة نافثة للحبر.

صورة من ويكيبيديا
وعلى عكس الشائع فإن البكسل لا يحتاج إلى أن يُعرف على انه مربع ضغير. فهذه الصورة تبين الطرق البديلة لإعادة بناء صورة من مجموعة من البكسلات، وذلك باستخدام النقاط والخطوط، أو تنعيم الصورة.


الميغا بكسل هي من مضاعفات وحدة البكسل في صورة إلكترونية، حيث يمثل كل مليون بكسل 1 ميغا بكسل (ميغا = مليون). يتم ذلك بضرب طول الصورة بعرضها إذا استخدمنا البكسل لوحدة قياس. تستعمل هذه الوحدة غالبا لقياس مساحة الصور الملتقطة بواسطة الكاميرات الرقمية الحديثة. فمثلا إذا اخذنا صور بطول 2048 بكسل وعرض 1536 بيكسل فإن قوة (دقة) الكاميرا التي التقطتها تكون 3.1 ميغا بكسل، أي أن هذه الكاميرا قادرة على تجزيء الصورة التي تلتقطها إلى 3.1 ميغا بيكسل، وبالتالي كلما كثر عدد البيكسلات في الكميرا الرقمية الحديثة كانت أكثر دقة ووضوحا.