09‏/03‏/2013

التصميم المثالي للشعار


كما تعلمون فإن اللوجو أو الشعار هو واجهة العلامة التجارية وواجهة الشركة، وهو غالبا أول شيء يراه العميل عند دخوله لمكان العمل او عند حصوله على بطاقة الشركة أو حتى عند شرائه للمنتج...
لذا تعد جزئية اللوجو من اهم الجزئيات عند التأسيس للشركة، ولذا يجب أن نأخذ بعين الاعبتار العديد من المعاييرعند التصميم المثالي للوجو شركة ما:

-         لوغو بسيط:
 الشركات ذات الانتشار العالمي تستخدم شعارات عصرية، بسيطة وسهلة التذكر.
ماذا نقصد بشعار سهل التذكر:
حاولوا ان تتخيلو معي تصميم لوجو شركة Apple, او لوجو Adidas (لابد انكم الان محيطون بكل تفاصيل هذين الشعارين) هذا تماما ما يقصد بشعار سهل التذكر.
الكثير من الشركات اضطرت لتبديل شعارها بشعار اخر أحدث وابسط ليتماشى مع روح العصر (لتجعل الانسان يبذل جهدا ذهنيا ابسط في التعامل البصري مع الشركة وبالتالي الانسجام التام معها) حتى اذا بحثتم تاريخيا عن شعار شركة  Apple على سبيل المثال ستجدون 3 شعارات اُعتمد في وقت ما في هذه الشركة أحدثها المعروف حاليا:



هل تستطيعون التخيل ان شركة Apple ما تزال تستخدم شعارها القديم حتى وقتنا هذا؟؟!
لابد انه من الصعب ربط الشركة الان بالشعار القديم، بالرغم من أن الشعار القديم يقدم فكرة رائعة وهو قانون الجاذبية الذي غير مجرى العالم (بسبب تفاحة سقطت على رأس نيوتن)  وفعلا Apple  غيرت مجرى العالم... لكن دعونا نتحدث عن الشكل... غير مناسب بالتأكيد.
وهنا أود أن اذكر أن بعض المصممين ينهمكون في تصميم لوجو ذو تفاصيل كثيرة ودقيقة جدا, لدرجة انك ستعتبر اللوجو لوحة فنية وليس شيئا يعبر عن الشركة ... طبعا سيكون هذا جميلا جدا لكنه غير مرغوب في عالم الشعارات التي يجب ان تكون بسيطة وسهلة التذكر.
انظر الى التفاصيل الكثيرة الموجودة في لوجو الشركة قديما:



ربما لن تستطيع ملاحظة التفاحة (وهو اسم الشركة) بسهولة

-         لوجو ذا معنى:
لو كانت Apple  قد عبرت في اللوجو القديم عن فكرة التفاحة والجاذبية ونيوتن بطريقة مثالية وبسيطة فأنا أؤكد لكم انهم لم يكونوا ليغيروا الشعار حتى نهاية البشرية ربما, لكن سنة حياة الشعارات هي الاتجاه من التعقيد الى البساطة، لذا وجب التغيير.
وبشكل عام تختلف معاني اللوجو باختلاف اسماء الشركات، او شعاراتها (motto)، أو طبيعة عملها
فشركة Apple على سبيل المثال تعتمد حاليا في شعارها على اسم الشركة وبطريقة ما اذا بحثم ستجدون أن هذه التفاحة غيرت العالم كما غيرت تفاحة نيوتن العالم قديما.



أما شركة nike فيعبر الموتّو الخاص بها عن شعارها كما لوجو شركة حيث ان موتّو الشركة هو just do it  المرتبط ارتباط مباشر بإشارة الصح (وهي لوجو الشركة) اي المهم ان تفعلها وهذا هو الصحيح ... طريقة ومنهج حياة كاملة.
_رأي آخر وجدته يتحدث عن شعار الشركة بأنه يعبر عن الهة النصر عند اليونانيين "احدى اجنحة هذه الالهة تأخذ شكل اشارة صح" وفي الحقيقة لا استطيع ترجيح احدى هذين الخيارين على الاخر فكلهما معقول)


الموتّو هو هو العبارة اللازمة لإسم الشركة, لكن في اللغة العربية اسمه شعار ايضا، على سبيل المثال موتّو باربيكان (هذه حياتي) كلما ذكرت باربيكان تذكرنا هذه حياتي... والبعض يقول سلوجان بدل موتّو.


الطريقة الثالثة التي يعبر بها الشعار عن الشركة هي ان يعبر عن طبيعة عمل الشركة مثل شركة أمازون حيث نرى السهم الذي يمتد من حرف A  إلى حرف Z  وهذا يعبر عن الشركة بحد ذاتها وعن عملها ... أمازون تؤمن لك كل شي من الألف الى الياء.



(هل ترون كم هذا ذكي)


-         لوغو فريد من نوعه وغير مكرر:
لابد من التميز والاختلاف عن باقي المنافسين أو حتى عن غير المنافسين (شركات ذات مجالات أخرى) حيث أن لوجو الشركات يجب ان تكون مختلفة عن بعضها ولا تحتوي عناصر مشتركة او متشابهة لا بالتفاصيل ولا حتى بالشكل الاجمالي، كن متميزا دائما واستخدم مخيلتك مع القواعد المذكورة هنا لتصل الى الحل والشعار المثالي للشركة.

-         لوغو عالمي:
وهذا خاص فقط بالشركات العالمية او التي تطمح بأن تكون عالمية، حيث ان اللوجو لا يجب ان يعبر عن ثقافة محلية (الا اذا كان المنتج متعلق بالثقافة المحلية) فالبرغم من احترام العالم بأسره لجميع الثقافات لكن فكرة الشعار لابد أن تكون مجردة يستطيع أن يصل اليها ويفهمها أي انسان على وجه الكرة الارضية دون الحاجة لسرد التفسير والتوضيح أو للرجوع الى الثقافة كاملة من اجل فهم اللوغو وفك اسراره.

-         لوغو ملائم تقنيا:
1- بداية إياكم والتفكير بتصميم لوغو عن طريق برامج البكسل أو الراستر كالفوتوشوب مثلا, وإن كنتم لا تجيدون برامج الفيكتور كبرنامج الستريتور والكوريل درو إياكم التفكير بتصميم لوغو في يوم ما. فالشعار قد يتعرض لتكبير الحجم اضعاف المرات ... بالتأكيد سيظهر مشوها اذا كانت الصورة بكسل.
2 - اياكم ايضا ان تستخدمو برامج لوجو جاهزة وهي منتشرة كثيرا على الشبكة ولا تعطي نتيجة مرضية أبدا
3 - أثناء التصميم ابتعدوا عن وضع النصوص بجانب الشعار كوضع رؤية الشركة او اهدافها او ارقامها وعناوينها، يمكنكم فقط وضع الموتّو الخاص بها أو اكتفوا باسمها.
4 - اختصروا بالألوان المستخدمة: يجب ان تكون ألوان اللوجو قليلة، فكلما كانت القيم اللونية المستخدمة قليلة كلما كان اللوجو جذاب أكثر، وذو تكلفة أقل عند الطباعة.. خذوا على سبيل المثال لوجو شركة اديداس ذو قيمة لونية واحدة، او لوجو فيديكس ذو قيمتين لونيتين، أو لوجو بي ام دبليو ذو ثلاث قيم لونية.