20‏/02‏/2013

تصاميم الريترو - retro



يشير معنى مصطلحdesign  retro الى التصاميم القديمة "التي عفا عليها الزمن"، أي التصاميم التي مضى عليها مدة ما يقارب 20 عام فأكثر، لكن من الممكن ان يشير الى مجموعة من التصاميم حديثة الصنع المستوحاة من الماضي بمكوناتها وطريقة عرضها.
الإتجاه الحالي للتصاميم هوتصاميم الريترو وخاصة في تصميم قوالب مواقع الويب.

ما الذي يجعل هذه النوعية من التصاميم القديمة ينتشر في وقتنا الحالي؟

في البداية لا بد ان نبدي اعجابنا في تصاميم الريترو "هذا سبب كاف للانتشار" ... هناك سببين الأول متعلق بالتصميم نفسه, بقدرته على تجاوز الأزمنة الأذواق والأساليب في مختلف البلدان، اما السبب الثاني فهو متعلق بالانسان نفسه بحنينه للماضي تحديدا حاجته للحياة الأقل ارهاقا "هذا ما ينعكس على نوعية تصاميم الريترو retro حيث انها هادئة وذات ألوان محدودة"

كيف نصمم هذا النوع من التصاميم:

من أجل ان نكون قادرين على فهم هذه التصاميم بشكل جيد وبالتالي محاكاتها في اعمالنا، لابد أن نعرف المكونات الأساسية لها والتي تتلخص في التالي:

-         خامات: وهي برأي مفتاح التصميم "من دون خامة لا يمكن للتصميم ان يبدو قديما" فهي المكون الذي لا يُستغنى عنه، وظيفتها ابراز الشكل القديم واضفاء روح الماضي على الصورة.




-         الألوان: كما قلت سابقا جمالية التصاميم القديمة تأتي من هدوء ألوانها ومحدوديتها, بالرغم من ان المصممين القدامى كانو يرغبون حتما باستخدام ألوان اكثر, لكن عملية الطباعة في ذلك الوقت كانت مكلفة لذا كانوا يختصرون الألوان قدر الامكان.



-         الاشكال والرسومات البسيطة كالدوائر والنجوم والمثلثات ...الخ، والاعتماد على تكرارها وتعبئتها بنوع محدد من الأنماط pattern.


-         عنصر الكتابة: تعتمد التصاميم القديمة على ادخال كمية لا بأس بها من الكلمات داخل التصميم بأحجام وخطوط مختلفة، مكررة ومنظمة بشكل جذاب وهذا ما يقودنا ايضا الى نوعية اخرى تسمى typographic design لا تبتعد في طبيعتها عن الريترو ديزاين.



طبعا هذا لا يعني ان كل تصميم ريترو يشترط وجود هذه المكونات مجتمعة, قد يكفي مكونين أو حتى مكون.



اليكم هذا النموذج:


كيف أصمم بوستر ريترو retro