07‏/11‏/2013

نمط (باترن) هندسي في برنامج الوستريتور

في هذا الدرس المترجم شرح لكيفية انشاء باترن (pattern)  بسيط في برنامج الوستريتور (illustrator):
وبإمكانكم في نهاية الدرس تنزيل ملف الفيكتور المستخدم:


نفتح مستندا جديد في Illustrator ثم مع أداة المستطيل (M) ارسم مربعا.


قم بتدوير هذا المربع بمثدار 45 درجة


احذف الزاوية السفلية للمربع باختيار السهم الابيض وتعيين النقطة الموجودة على الزاوية ومن ثم حذفها
انسخ المثلث واقلبه بشكل عمودي، وقم بمحاذاة المثلثين بحيث يكون الرأسين متقابلين تمام، ثم انسخ المثلثين المتقابلين وغير الوانهما ودورهما 90 درجة لتحصل على اربعة مثلثات متقابلة الرأس، تشكل بمجموعها مربعا.

من هذا المربع الذي يحتوي على المثلثات الاربعة قم بنسخه ولصقه اكثر من مرة لإنشاء مصفوفة من المربعات (اجعلها مثلا 9 اعمدة و3 صفوف)

حدد مجموعة المربعات التي قمت بإنشائها واذهب الى المسار التالي:
 Object>Pattern>Make
اضف اسما لهذا الباترن الجديد وان اردت التغيير في بعض الخيارات لا بأس في ذلك، وبعدها سيصبح لديك باترن جديد في السواتش او حاملة الألوان

الان قم بفتح ملف جديد بالقياسات التر ترغب بها، وبعدها قم باختيار الباترن الذي انشأته في الخطوة السابقة 
http://imgs.abduzeedo.com/files/tutorials/Geometric_Pattern_in_Illustrator/media_1
376871198630.png

قم باضافة مربع جديد بالقياسات التي تريدها ايضا، واستخدم الازرق الغامق #294156

غير نمط الدمج الى Color Burn 40%
انشخ المربع الازرق مرة اخرى لإضفاء اشباع لوني مضاعف على الباترن
ثم انخه مرة اخرى وغير لونه الى الاخضر #3D7F39

ارسم خطا مائلا وجعل قيمة الستروك أو الخط 1 وباللون الابيض

قم بعمل نسختين من الخط ضع واحدة منهما في اقصى اليسار وجعلها تتوائم مع المربع كلل هذه العملية مع المربعات في اقصى اليمين، حدد الخطين عن طريق اداة التحديد، ثم اذهب الى البليند توول Blend Tool بخيارا specified steps، فعّل البريفيو أو المعاينة وحاول ان تجد رقما مناسبا يطابق حدود المربعات 

كرر هذه العملية باتجاهات مختلفة واجعل الخطوط في كل مرة تتناسب مع حدود مكونات الباترن 

والان قم باضافة لمساتك الخاصة التي تجدها مناسبة (كاسمك أو توقيعك في منتصف التصميم)



بإمكانكم تحميل الملف المستخدم من هذا الرابط illustrator pattern
الدرس مترجم من موقع abduzeedo.com